عناصر الهوية البصرية : ارفع علامتك التجارية إلى القمة!

عناصر الهوية البصرية وأثرها في رواج العلامة التجارية

عناصر الهوية البصرية في عالم العلامات التجارية BRANDS ، كما هو الحال في الحياة، الأمر كله يتعلق بالانطباع الأول، فبدءًا من شعارك ووصولاً إلى حضورك الاجتماعي، تخبر الهوية البصرية الأشخاص على الفور عنك وماذا تفعل ولماذا يجب أن يرغبوا في التفاعل معك، فالهوية البصرية هي الطريقة التي تشكل بها علامتك التجارية الإدراك وتخلق انطباعًا من خلال العناصر المرئية، كما أن الصور تعد وسيلة قوية لتوصيل الأفكار.


إنها إحدى أفضل الطرق التي يمكن لعلامتك التجارية من خلالها تقديم صورة متماسكة تلهم الجماهير وتجعلهم يشعرون بأنهم مرئيون أو أنهم جزء من مجتمع خاص، فحسب الدراسات الحديثة فإن نحو 90% من عمليات اتخاذ قرار الشراء تتم على مستوى اللاوعي، ويتخذ المستهلكون قرارهم بشأن العلامة التجارية على الفور تقريبًا بناءً على هويتها البصرية.


عناصر الهوية البصرية


لذا تصميم الهوية البصرية يعني التفكير في أكثر من مجرد شعار LOGO، فالهوية البصرية والهوية التجارية متشابكتان وتعتمدان على بعضهما البعض، وهويتك البصرية هي المكان الذي تلتقي فيه استراتيجية العلامة التجارية بالإبداع، فالعملاء في أغلبهم تؤثر فيهم قاعدة "ما تراه هو ما تحصل عليه "، ولذلك لن يعيروا العلامة غير الجذابة بصريًا إهتمامهم، خاصة عندما تتنافس مع الكثيرين في مجالك.


ونحن في شركة ميثاق للحلول التقنية والتسويق الرقمي، لدينا قسم الإبداع، الذي يملك خبرة كبيرة في تصميم الهوية البصرية وربطها بالهوية التجارية، وذلك من خلال التعاون بين المصممين المبدعين وخبراء استراتيجيات التسويق، إذا كان لديك الاهتمام بتمييز علامتك التجارية أو بنائها منذ البداية على أسس سليمة تواصل معنا.

 

ما هي الهوية البصرية؟

عناصر الهوية البصرية، تنطلق من حقيقة أن الهوية البصرية عبارة عن مزيج من العديد من العناصر الرسومية والمرئية التي تعمل معًا على خلق جو حول العلامة التجارية BRAND، والتي تعكس قيم ووجهات نظر الشركة أو المؤسسة للعالم والمجتمع، وببساطة هي ذلك الشيء الذي كلما لمحته أو لمحت شيئًا قريبًا أو شبيهًا به جعلك على الفور تتذكر الـ BRAND.


ولمزيد من التبسيط، ما هي هويتك أنت، فعلى الرغم من أنك تملك عددًا كبيرًا من الصفات الجسدية والنفسية والسلوكية، إلا أنك لا تظهر بكل هذا في عيون الآخرين، ثمة شيء مميز فيك سواء كان جيدًا أو سيئًا هو ما يجعلك في ذاكرة ووجدان الآخرين، ويجعلك لا تنسى بطريقة أو بأخرى، وإذا كنت غير محترف، فستترك الأمور لتبدو في عيون الآخرين كما يحلو لهم، أما إذا كانت وجهة نظر الناس جزء كبير من إستثمار وربح وخسارة، فلا مجال لقول "كما يحلو لهم"


وبعض الشركات تولي الهوية البصرية اهتمامًا فائقًا، لدرجة أنه لا يمكن التعرف عليها إلا من خلال ألوانها، إنطلاقًا من أن منح العلامة التجارية الفرصة لمواجهة المنافسين وتحقيق النجاح في مجالها، يستلزم تعريفها وإبراز أفضل صفاتها، ما يجعلها تبدو فريدة ومثيرة للاهتمام، وبهذه الطريقة سيتم تذكر الـ BRAND تلقائيًا عندما يفكر العميل تلقائيًا في شراء شيء ما أو اتخاذ قرار يتعلق بمجال علامتك التجارية.


ومن الضروري هنا أن نفرق بين الهوية البصرية وهوية العلامة التجارية "BRAND "، فهوية العلامة التجارية BRANDحسب الخبراء هي التعبير الخارجي للعلامة التجارية، بما في ذلك اسمها واتصالاتها ومظهرها المرئي، فهوية العلامة التجارية في جوهرها هي الوسيلة التي تخلقها الشركة للتواصل مع جمهورها المستهدف وإيصال الرسالة وإنشاء صورة معينة بين عملائها.


أما الهوية البصرية فهي الجانب المرئي من نظام هوية العلامة التجارية BRAND، لكنها الجانب الأكبر والأكثر تأثيرًا على الإطلاق من بقية الجوانب على الرغم من أهميتها، فهي عادة تصمم لاستهداف جمهور معين، وتوجيه رسالة محددة، وتوضيح أنشطة وأغراض الشركات والمؤسسات.

 

أهمية الهوية البصرية في بناء الـ BRAND

عناصر الهوية البصرية ينطلق الاهتمام بها من أهمية الهوية للشركات والعلامات التجارية BRANDS، وهذه الأهمية تستند إلى كثير من الأسباب نلخصها فيما يلي.


ميز نفسك عن الآخرين: تساعد الهوية البصرية في إنشاء علامة تجارية BRAND مميزة للمؤسسة، وتساعد العملاء على التعرف بسهولة على الشركة ومنتجاتها أو خدماتها، بل وتساعد العملاء على تذكرها عندما تخطر في بالهم أي من المنتجات والخدمات ذات الصلة، وأكثر من ذلك يمكن للهوية البصرية أن تزرع الثقة في نفوس العملاء تجاه الـ BRAND ، فعندما تكون هويتك مختلفة عن الآخرين، فستبدأ النقاشات حولك.


اجذب جمهورك: كل عنصر في هوية العلامة التجارية له معنى ينقله، ويمكن للألوان والخطوط والصور والرسومات والشعارات التي تختارها كهوية بصرية أن تعمل معًا مع معانيها المتأصلة لتوصيل رؤيتك وقيمك وصوتك،وهذا يجذب انتباه جمهورك، فالألوان والصور والتصميمات التي يحبونها سترتبط برؤيتهم وقيمهم وصوتهم.

 

ما هي أهم عناصر الهوية البصرية؟

عناصر الهوية البصرية التي تقوم على أساسها الهوية البصرية للعلامات التجارية BRANDS كثيرة وتختلف حسب المصممين وواضعي الاستراتيجيات التسويقية، إلا أن ثمة عناصر رئيسية مشتركة على النحو التالي.


1. الشعار LOGO

هو مصدر قوة العلامة التجارية، فهو يحمل اسمها ويعكس شخصيتها وهو الجانب المقروء والمرئي، الذي إذا لمحته بطرف عينك، فعلى الفور ستعرف ما هي القصة،فما عليك سوى إلقاء نظرة على جميع العلامات التجارية العملاقة، فهل من الصعب أن تعرف ماذا يجري عندما ترى علامة الصواب وNike ، بالطبع لا، أو إذا رأيت التفاحة المقضوم قطعة منها؟.


ويعد الشعار جزءًا لا يقدر بثمن من الهوية البصرية وهوية العلامة التجارية ككل، فهو مصمم لجذب الانتباه وربطه بالصورة العامة للعلامة التجارية، ويجب ألا يُنسى، وليس معقدًا للغاية، ومتوافق مع قيم العلامة التجارية، والثقافة السائدة، فالشعار هو الانطباع الأول عن علامتك التجارية، فهو يمكن أن يثير ارتباطات معينة في عقول ووجدان الناس، والطريقة الأكثر وضوحًا لتمييزك عن الآخرين.


 2. لوحة الألوان Color palette

‍اختيار الألوان معضلة نوعًا، فهي لا تعلق بما تحب ولا تحب، ففي كثير من الأحيان يكون من الصعب على الأشخاص غير المتخصصين فهم الألوان وما تمثله في زمن معين ومنطقة معينة لغرض معين، وهذا هو محور الخلاف الدائم بين المصممين والعملاء الذين يلجأون إليهم لتصميم هوياتهم.


وفي بداية تصميم الهوية واختيار لوحة الألوان يتعين دراسة السوق جيدًا لمعرفة الألوان التي تم استخدامها من قبل المنافسين وتجنبها، حتى لا تكون نسخة مكررة من أي شخص آخر، وإبراز عملك دون تقليد الآخرين، فكونك فريدًا يعني أن هناك فرصًا أكبر بكثير لجذب انتباه العملاء.


والألوان تثير مشاعر معينة، مثلًا يجذب اللون الأحمر الانتباه، بينما اللون الأزرق يعكس الهدوء، ويرتبط الأخضر بالطبيعة، أما اللون الأصفر فهو للسعادة والفرح، وتصميم الهوية لا يغفل الجانب النفس، فعلى سبيل المثال يجب على شركة العناية بالبشرة أن تختار الألوان الأكثر إشراقًا، بينما يمكن للشركة أو المؤسسة ذات الطابع الرسمي أو الرصين اختيار الألوان الداكنة.


وهنا تأتي أهمية إنشاء لوحة ألوان للعلامة التجارية، فباستخدام عدد قليل من الألوان وفق دراسة واستراتيجية، يمكن لفت انتباه أعين الناس، والتأثير في مشاعرهم، وبناء هوية بصرية غير فجة، وسيؤدي اختيار لوحة الألوان المناسبة إلى تحقيق الفوائد الرائعة التي ترغب في الحصول عليها.


وإنطلاقًا من حقيقة أن الأشخاص يميلون في كثير من الأحيان إلى اتخاذ القرارات بناءً على العنصر المرئي فقط، فلوحة الألوان المدروسة بعناية يمكنها إقامة اتصال عاطفي مع المستهلكين على مستوى اللاوعي.


ولتحقيق الارتباط بالعلامة التجارية، فإن لوحة الألوان لا تتعلق بالشعار فقط، بل بكل التصميمات ذات الصلة بالعلامة مثل الإعلانات والمطبوعات والديكورات، وحتى بطاقة العمل، لاسيما أن الألوان تبقى كعامل تمييز للعلامات التجارية لزمن طويل جدًا إن لم يكن عمر العلامة بالكامل.


 3.الطباعة والخط

 تحدد عناصر الطباعة مثل نوع الخط ولونه وحجمه وطريقة تنسيق النصوص المظهر العام لموقع الويب الخاص بالعلامة التجارية، ولا تعتبر عناصر الطباعة عامل بصري فقط، فهي أيضًا صوتك الذي تتحدث به مع عملائك، ومن ثم يمكن للطباعة أن تستدعي العديد من الحالات المزاجية والانطباعات المختلفة في أذهان العملاء.


وكما هو الحال مع التأثير النفسي للألوان فإن الخطوط وتنسيقها تلعب دورًا أيضًا، ويمكن توظيفها لصالح العلامة التجارية، فهناك أنواع من الخطوط ترتبط في الأذهان بأمور معينة، والخطوط المستخدمة في الكتب تختلف عن تلك المستخدمة في المجلات، أو مواقع الويب، والاختلاف أكبر فيما يتعلق بالإعلانات والأنشطة التجارية، وفي الأنشطة الترفيهية فالتلاعب بالخطوط شائع، وتعطي بعض الخطوط مشاعر كلاسيكية، بينما يبدو البعض الآخر عصريًا للغاية وملفتًا للنظر.


يتعين عليك اختيار الخطوط التي تناسب شخصية علامتك التجارية، دون أن تغفل أهمية الوضوح، ودون أن تقع في مصيدة التحميل الزائد للخطوط المختلفة المستخدمة بشكل عشوائي، حتى لا تتسبب في نفور العملاء.


4. الصور

صورة محتوى واحدة تتحدث أكثر من ألف كلمة، وهي عنصر مهم لإضفاء الحيوية على موقع الويب الخاص بك، وفي مطبوعاتك وإعلاناتك، وغالبية مراحل التسويق الرقمي، فالصور يمكنها إثارة العاطفة والاهتمام تجاه علامتك التجارية.


ويمكن أن يؤدي اختيار الصور الصحيحة وتوظيفها السليم إلى تحقيق المزايا، مثل إنشاء ارتباط قوي بعلامتك التجارية، وجعل العملاء يشعرون براحة أكبر للتواجد والمشاركة، فتوظيف صور عالية الجودة وذات مظهر احترافي ونظيفة هو أفضل طريقة لخلق انطباع إيجابي، ولاحظ أن العملاء من الناحية الجمالية يفضلون الصور التي تتميز بالأناقة والبهجة.


والفيديو أيضًا ذي صلة بالصورة كعنصر في الهوية البصرية، وكذلك الرسوم التوضيحية، فانتشار التسويق الرقمي عزز كثيرًا من مكانتهم معًا، لا سيما في ظل تطور المزيد من منصات التواصل الاجتماعي التي تركز على مقاطع الفيديو القصيرة لجذب انتباه الجمهور.


5. التخطيطات والأشكال والأنماط

يجب أن تكون تخطيطات التصميم لا سيما لصفحات الويب بسيطة وتناسب جمهورك المستهدف بشكل أفضل، فستحدد الطريقة التي تصمم بها نمط العلامة التجارية وكيفية إدراك الأشخاص لها، ولن تؤثر عناصر الهوية السابق ذكرها جيدًا إلا إذا وضعت في ترتيب وتخطيط واستراتيجية جيدة لإقناع العملاء تمامًا والتعرف على علامتك.


والأشكال أيضًا لها تأثيرها النفسي شأن الألوان والحروف، فعلى سبيل المثال الأشكال الدائرية متناغمة ويمكن اعتبارها أكثر أنوثة، والمثلثات والخطوط المستقيمة تعبر عن القوة، ويمكن اعتبارها ذات مظهر أكثر ذكورية، ومن ثم يجب اختيارها وفقًا للانطباع الذي تريد العلامة التجارية ترسيخه في الأذهان، وإذا كان نشاطك بيع الخردة لن يكون من الملائم توظيف الأزهار في التصميمات، حتى لا تعطي انطباعًا انك لا تنتمي إلا هذه التجاره، أما إذا كنت صالون تجميل فلا بأس.

Comments

Popular posts from this blog

خطوات تهيئة محركات البحث

شمس الحدائق افضل شركة تنسيق حدائق بالدمام

افضل شركة تركيب عشب صناعي